بنك روسيا: لا يوجد بديلا لليوان الصيني عملة لاحتياطياتنا النقدية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بنك روسيا: لا يوجد بديلا لليوان الصيني عملة لاحتياطياتنا النقدية, اليوم الجمعة 29 مارس 2024 09:00 مساءً

قال البنك المركزي الروسي إنه لا يملك خيارات أفضل من اليوان الصيني عملة لاحتياطياته النقدية بعد سنتين من حرب الكرملين على أوكرانيا وما أعقبها من عمليات مصادرة لأصوله الدولية.

كتب بنك روسيا المركزي في تقريره السنوي الصادر اليوم، أن هناك بدائل محدودة للعملة الصينية لاستخدامها في الاحتياطيات النقدية لأن الأدوات المالية للدول الصديقة لروسيا تنطوي على مخاطر هائلة، بحسب وكالة بلومبرج.

الأسواق تعاني من انخفاض السيولة

أوضح التقرير: "تُعد أسعار صرف هذه العملات متقلبة بشدة، والأسواق تعاني من انخفاض السيولة، وفي عدد من هذه الدول تُفرض قيود على حركة رأس المال، ما يشكل عقبة أمام استخدامها هذه العوامل تقرر سلفًا الدور الرئيسي لليوان الصيني في تكوين أصول الاحتياطيات النقدية".

Advertisements

 

البنك المركزي الروسي، فيتو

 

دور اليوان في اقتصاد روسيا

لعبت الصين دورا مهما بشكل متنام في اقتصاد روسيا إذ سعى رئيسها فلاديمير بوتين إلى إعادة توجيه التجارة نحو آسيا والابتعاد عن أوروبا في أعقاب فرض العقوبات على روسيا جراء الحرب، كانت التجارة مع بكين عاملا أساسيا في تمكين الاقتصاد الروسي من الصمود أمام العقوبات، علاوة على تعزيز الإنفاق الحكومي.

ذكر البنك المركزي الروسي، أن الدور الذي لعبه اليوان الصيني على الصعيد الدولي وسيولته، تطور بطريقة كبيرة خلال الأعوام الأخيرة. 

العملة الأكثر تداولا في روسيا

وحل اليوان السنة الماضية محل الدولار الأمريكي بوصفه العملة الأكثر تداولًا في روسيا، وتجدر الإشارة إلى أن حجم تداول اليوان في السوق الروسية كان محدودا قبل الغزو.

حجم احتياطيات روسيا الدولية

بلغت احتياطيات روسيا الدولية حتى 22 مارس الجاري، 590.1 مليار دولار، بعد أن تراجعت 40 مليار دولار تقريبا على مدى سنتين من الحرب، بحسب بيانات البنك المركزي الروسي، ويتضمن ذلك 300 مليار دولار من الاحتياطيات التي جمدتها البلدان الغربية، والتي قال البنك إنه يعمل على حمايتها لأنه يحتفظ بحقوق ملكية الأصول.

 

 

اختتم التقرير بأنه خلال 2023، نمت قيمة الاحتياطيات الروسية بصورة طفيفة، لكن العامل الأساسي في هذه الزيادة كان ارتفاعسعر الذهب مقومًا بالدولار الأمريكي، ومنذ بداية الحرب، لم يكشف البنك المركزي عن مكونات الاحتياطيات الدولية، بل أعلن فقط عن أنصبة الذهب والعملات الأجنبية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق