إلى أين تتجه أنظار مستثمرو الأسهم بالجلسات المتبقية من شهر رمضان؟.. خبراء يوضحون

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إلى أين تتجه أنظار مستثمرو الأسهم بالجلسات المتبقية من شهر رمضان؟.. خبراء يوضحون, اليوم الخميس 28 مارس 2024 03:55 مساءً

أبوظبي - مباشر: سيطر اللون الأحمر على أغلب مؤشرات أسواق المال بمنطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الخليجية ومصر خلال الـ15 جلسة الأولى من شهر رمضان المبارك مع اتجاه أغلب الأجانب وبعض متعاملي الفئات الأخرى لجني الأرباح والاحتفاظ بالسيولة قبل إجازة عيد الفطر.

وبحسب بيانات أسواق المال بالمنطقة، فقد هبط المؤشر الرئيسي الثلاثيني للبورصة المصرية بنسبة 11.9%، كما تراجع مؤشر بورصة قطر 2.8%، وانخفض مؤشر مسقط 1.38%، ودبي 0.12%، والسعودية 0.08%، فيما ارتفعت مؤشرات بورصتا البحرين وأبوظبي بنسبة 2.8% و0.42% على التوالي.

ووسط تلك الأجواء ومع اقتراب الجلسات الأخيرة من شهر رمضان وعطلة عيد الفطر وفترة الإجازة الموسمية رصدت "معلومات مباشر" في السطور التالية توقعات بعض المحللين لاتجاهات مؤشرات أسواق المال بالمنطقة في الأسبوع الأخير ونصائح هامة للمتعاملين والتوجهات المحتملة للمستثمرين تجاه أموالهم المستثمره بالأسهم لا سيما في ظل توالي الافصاح عن قرارات العموميات بشأن التوزيعات السنوية وخطط التوسعات القادمة. 

بلومبرغ: سوق الأسهم السعودية تقدم حوافز لإدراج شركات التكنولوجيا الناشئة - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

قطاعات دفاعية  

أكد إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "مباشر كابيتال هولدنج" للاستثمارات المالية، لـ"معلومات مباشر"، أنه من المرجح أن يتجه المستثمرون بالأسهم بأسواق المال بالمنطقة إلى زيادة مراكزهم بالقطاعات الدفاعية، مثل السلع الاستهلاكية الأساسية والرعاية الصحية في المقابل اتجاههم للبيع في القطاعات الحساسة للاقتصاد، مثل البنوك والعقارات.

وتوقع أن تشهد أسواق المال بالمنطقة مزيداً من التقلبات في الفترة التي تسبق إجازة عيد الفطر، مشيراً إلى أن التصريحات والبيانات الخاصة بالتضخم وأسعار الفائدة وقيمة العملة هي العوامل الثلاثة المؤثرة على اتجاهات أسواق المال بالمنطقة في الوقت الحالي.

وكانت تداولات الأجانب احتفظت بنشاطها الإيجابي في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2023، رغم تراجع إجمالي قيمة الشراء بصورة حادة. 

وسجل الأجانب صافي شرائي خلال العام بقيمة ملياري دولار أمريكي مقابل 20 مليار دولار أمريكي صافي شرائي عام 2022، بهبوط سنوي 90%؛ وذلك وفق التقرير الصادر عن وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار.

توخي الحذر

من جانبه، أكد رئيس شركة تارجت للاستثمار، نور الدين محمد، لـ"معلومات مباشر"، أن المستثمرين في سوق الأسهم المصرية لا بد أن يتوخوا الحذر في الايام الأخيرة قبل اجازة عيد الفطر، ناصحاً بعدم التسرع في غلق المراكز المفتوحة وخصوصاً في بعض القطاعات القوية مثل العقارات والخدمات المالية والتي شهدت ارتفاعات كبيرة الفترة الماضية والتي قد تشهد جني أرباح خلال الفتره القادمة.

وأشار إلى أن تلك الأسهم قد ترى ارتداداً قوياً بعد إجازة العيد خصوصاً مع استقرار سعر الصرف وانخفاض اسعار الفائدة علي أذون الخزانه واستمرار دخول الأموال الساخنة إلي السوق وتخلي الحكومة عن حصص مؤثرة في العديد من الشركات، ما يعطي ثقة أكبر للمستثمرين.

ويرى أن المستثمرين قد ينقسموا إلى قسمين الأول الذي يقوم بغلق المراكز المفتوحة قبل العيد وتحقيق الأرباح والآخر يأخذ المخاطرة و يستغل فترة جني الأرباح لتعديل متوسطات الأسعار طمعاً في صعود قوي بعد الإجازة ونحن نميل الي السيناريو الأول وهو تحقيق الأرباح وغلق المراكز المفتوحة وبناء مراكز جديدة بعد العيد.

البورصة المصرية تواصل نزيف الخسائر.. ومحللون يعلقون - CNN Arabic

انعكاس زمني

وأوضح محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية أونلاين، أن مصير البورصة المصرية سيتحدد على المدى القصير الأجل بحلول الثالث من شهر إبريل القادم، وهو موعد الانعكاس الزمني ليعاود المؤشر الثلاثيني الرئيسي مرة أخرى لمستوى ٢٩١٣٥ نقطة.

وأشار إلى أنه في ذلك التاريخ إما أن يتخذ المؤشر الثلاثيني المسار الصاعد مرة أخرى ويكون المستهدف على المدى المتوسط الأجل الارتفاع لمستوى ٣٨٠٠٠ نقطة، لافتاً إلى أن السيناريو الآخر هو السلبي ومن ثم تغير اتجاهه وتعميق خسائره.

ويرى أن الأقرب للتوقعات هو اتخاذ المؤشر العام الرئيسي المسار الصاعد نظراً لوقوع أغلب الأسهم القيادية في منطقة التشبع الطبيعي إضافه إلى الإصلاحات الاقتصادية المستمرة في الاقتصاد الكلي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

90 % هبوطاً في صافي مشتريات الأجانب ببورصات الخليج خلال 2023

أخبار ذات صلة

0 تعليق