شركة أبحاث تخفض توصيتها لسهم "ذيب" إلى "محايد" بسعر مستهدف 72.1 ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شركة أبحاث تخفض توصيتها لسهم "ذيب" إلى "محايد" بسعر مستهدف 72.1 ريال, اليوم الأحد 17 مارس 2024 01:50 مساءً

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال إنها تتوقع استمرار نمو إيرادات شركة ذيب لتأجير السيارات، خلال عام 2024 بنحو 9% مقارنة بالعام السابق، بدعم من زيادة الطلب المتوقعة في قطاع تأجير السيارات، فيما سيؤدي تراجع هوامش مبيعات السيارات المستعملة إلى استمرار تعرض الهوامش إلى الضغط.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير حديث، أنها قامت بتخفيض توصيتها لسهم الشركة إلى "محايد" بسعر مستهدف 72.1 ريال للسهم، وذلك بعد ارتفاعه مؤخرا بنسبة 28% من أدنى مستوياته.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن ستمر الضغط على أرباح "ذيب" في ظل انكماش الهوامش، وذلك على الرغم من تحسن الإيرادات.

وقالت: "تأثر هامش إجمالي الربح خلال الأرباع الأخيرة بسبب انخفاض معدلات التشغيل في قطاع تأجير السيارات وارتفاع مساهمة مبيعات السيارات المستعملة". 

وتابعت: "لا تزال الأرباح التشغيلية تحت الضغط بسبب المخصصات، ونعتقد أن جزءا من الضغوط سيستمر بالتأثير على الهوامش، ولكن نتوقع أن تتحسن هوامش إجمالي الربح في المستقبل حيث حققت الشركة حصتها السوقية المستهدفة وقامت بتحويل تركيزها إلى الكفاءة التشغيلية".

ونوهت الجزيرة كابيتال إلى أنها تعتقد أن النمو طويل الأجل للشركة سيكون مدعوما بارتفاع الطلب المتوقع في قطاع تأجير السيارات، إلا أنه من المتوقع أن يكون نمو إجمالي الربح محدودا خلال العام الحالي.

وكشفت نتائج شركة ذيب لتأجير السيارات بالعام 2023 تراجع صافي الأرباح بنسبة 26.43%، إلى 142.07 مليون ريال، مقابل 193.11 مليون ريال في عام 2022.

وعزت الشركة تراجع صافي الربح إلى الانخفاض في نسب التشغيل في قطاع التأجير قصير الأجل، والزيادة في بعض مصاريف التشغيل ذات العلاقة إلى جانب الزيادة في مصاريف التمويل من البنوك، مبينة أنه تم تعويض ذلك بتحسن الإيرادات لجميع القطاعات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"ستاندرد آند بورز" تؤكد تصنيف السعودية الائتماني عند A/A-1 مع نظرة مستقرة

"سكني": أكثر من 16 ألف أسرة سكنت مسكنها الأول منذ بداية عام 2024

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يُدشنان الحملة الوطنية للعمل الخيري

أخبار ذات صلة

0 تعليق