المالية: أداء ميزانية 2023 انعكس بشكل واضح على نمو الأنشطة غير النفطية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المالية: أداء ميزانية 2023 انعكس بشكل واضح على نمو الأنشطة غير النفطية, اليوم الأربعاء 14 فبراير 2024 05:19 مساءً

الرياض- مباشر: قالت وزارة المالية السعودية إن نتائج الميزانية العامة للدولة خلال الربع الرابع من العام الماضي  2023 تؤكد استمرار الحكومة في استكمال مسيرة الإصلاحات التي تجريها على الجانبين الاقتصادي والمالي في ظل رؤية السعودية 2030 وتحقيق الاستدامة المالية على المديين المتوسط والطويل، والتـي تعـزز متانـة وقـوة اقتصـاد المملكـة فـي مواجهـة التحديـات والتطـورات الاقتصادية العالميـة.

وأضاف تقرير الوزارة الصادر اليوم الأربعاء، أن أداء الميزانية انعكس بشكل واضح على نمو الأنشطة غير النفطية، حيث تشير التقديرات السريعة إلى نمو الأنشطة غير النفطية بنحو 4.6% خلال عام 2023 ما قلص من تأثير انخفاض الأنشطة النفطية نتيجة التزام المملكة بخفض الإنتاج ضمن تحالف أوبك+ بالإضافة إلى الخفض الطوعي على الناتج المحلي الإجمالي.

وأظهرت بيانات الميزانية ارتفاع الإنفاق على قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية حتى الربع الرابع بنسبة 13% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق يؤكد حرص الحكومة على حماية المواطنين من موجة التضخم التي يشهدها الاقتصاد العالمي عبر تعزيز الإنفاق الاجتماعي واستمرار الدعم المالي الإضافي في برنامج حساب المواطن وزيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى الارتقاء في تطوير مستوى الخدمات العامة المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وأشارت الوزارة إلى أن المملكة واصلت دعم قطاعي الصحة والتعليم كأحد أهم القطاعات التي تساهم في تحسين ورفع جودة الخدمات العامة المقدمة للموطنين والمقيمين وبالتالي رفع جودة الحياة وفقًا لرؤية السعودية 2030 حيث بلغ إجمالي الإنفاق على قطاعي الصحة والتعليم بنهاية الربع الرابع لعام 2023م نحو 428,160 مليار ريال.

وأكدت الوزارة على الاستمرار في تركيز الحكومة  على البعد الاجتماعي وكان آخرها طرح صكوك ادخارية مدعومة من الحكومة للأفراد السعوديين وتحقق عائد جيد لهم فيها وترسخ فكرة الادخار لديهم ما يحسن مستوى معيشتهم مستقبلا ويزيد درجات الأمان لديهم.

 و سجلت الإيرادات النفطية ارتفاع بنسبة 28% خلال الربع الرابع من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام 2022م مدعومة بتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء.

وخلال عام 2023م، لعبت الإيرادات غير النفطية دور أساسي في تعوض جزءا كبيرا من تراجع الإيرادات النفطية وهو مسار يؤكد نجاح برامج الرؤية في تنويع الاقتصاد حيث نمت الإيرادات غير النفطية بنحو 11.37% وشكلت ما يقارب 37.7% من إجمالي الإيرادات.

ارتفاع المصروفات للربع الرابع لعام 2023 مقارنةً بالفترة المماثلة من العام 2022 بنسبة 9% يشير إلى نجاح السياســات الماليــة للمملكة في التوســع فــي مســتويات الإنفــاق الموجه بشـكل رئيسـي إلى البرامــج والمشــاريع التنمويــة والاسـتراتيجيات المناطقيـة والقطاعيـة الدافعـة لتعزيـز النمـو الاقتصـادي المسـتدام، بالإضافـة إلـى تحسـين ورفـع جـودة الخدمـات العامـة وتطويـر البنيـة التحتيـة فـي مختلـف مناطـق المملكـة.
  العجز المحقق فعليا في 2023 جاء متسقاً مع ما تم إعلانه في بيان الميزانية إذا سجلت الميزانية عجزاَ بنحو 80.9 مليار ريال.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

السعودية تصدر صكوكا محلية ضمن طرح فبراير بقيمة 7.87 مليار ريال

مجلس الوزراء يصدر 13قراراً..أبرزها إقرار نظام حماية المبلغين وتنظيم هيئة السياحة

إنتاج السعودية من النفط الخام يرتفع 25 ألف برميل يومياً في يناير

 

• 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق