"مدن" و"سار" توقّعان مذكرتي تفاهم لإضافة حلول لوجستية جديدة بالمدن الصناعية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"مدن" و"سار" توقّعان مذكرتي تفاهم لإضافة حلول لوجستية جديدة بالمدن الصناعية, اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024 03:02 مساءً

الرياض - مباشر: وقَّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" وشركة الخطوط الحديدية السعودية "سار" مُذكرتي تفاهم لتطوير النقل السككي، وإضافة حلول لوجستية جديدة بالمدن الصناعية، بدعم برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب".

وتتناول مذكرتا التفاهم بين "مدن" و"سار" الاستفادة من الإمكانات التكاملية والخبرات المشتركة في عدد من مجالات التعاون تتضمن: ربط المنطقة اللوجستية الجديدة البالغ مساحتها مليون متر مربع والمقرر إنشاؤها في المدينة الصناعية الثانية بالدمام بشبكتي قطارات الشمال والشرق ما يتيح الوصول إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وميناء الرياض الجاف وموانئ الجبيل ورأس الخير، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتضمنت مذكرتا التفاهم وضع أطر للشراكة بين الطرفين لإنشاء "مدن" لمحطة نقل ركاب في مدينة سدير للصناعة والأعمال ترتبط بشبكة قطار الشمال، بهدف مواءمة الحراك الاستثماري والتنموي في المدينة الصناعية، ورفع معدلات الطاقة الاستيعابية لقطارات الركاب، وتمكين الوصول إلى وجهات جديدة.

وتضيف المحطة الجديدة ميزة نوعية للمصانع في المدن الصناعية ذات الاعتماد على منتجات الصناعات الأساسية والتحويلية الناتجة عن مصانع مدينة الجبيل الصناعية، ما يمثل عامل جذب للمشاركة وتوقيع اتفاقيات لنقل البضائع والمنتجات عبر قطارات "سار"، واختصار زمن الرحلة بين مدينتي الرياض وسدير ما يسهم بشكل مباشر في التقليل من الازدحامات المرورية ورفع مستويات السلامة والمحافظة على البنية التحتية للطرق.

وفي السياق ذاته أبرم 17 مستثمرًا في المدينة الصناعية الثانية بالدمام عقودًا ومذكرات تفاهم مع "سار" لتسهيل نقل البضائع والمنتجات والمواد الخام عبر شبكة القطارات، ومنها إلى المنافذ البرية والبحرية تعزيزًا لمنظومة الصادرات الوطنية.

ويأتي ذلك تحقيقًا للتكامل بين قطاعي الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية اتساقًا مع الطموحات العالية بتمكين منظومة صناعية رائدة وترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي تماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، إضافة إلى توسيع الاستفادة من الخدمات والحلول الآمنة والمستدامة للنقل والخدمات اللوجستية ورفع تصنيف المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي العالمي.

وتُسهم مذكرة التفاهم الخاصة بربط المنطقة اللوجستية بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام المُوقعة بين الطرفين في تمكين سلاسل إمداد القطاع الصناعي بالمنطقتين الوسطى والشرقية، وتسهيل نفاذ المنتجات والبضائع للأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، وربط مناطق الإنتاج بحلول نقل المواد الخام وشحن وتوزيع البضائع.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مدفوعات نظام "سداد" ترتفع إلى 793 مليار ريال خلال عام 2023

صادرات السعودية السلعية تنخفض إلى 95 مليار ريال في نوفمبر بضغط "البترولية"

"أرامكو" تجري مناقشات مع شركات هندية للاستثمار فيها

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق