شركة أبحاث تتوقع بقاء معدل التضخم بالسعودية منخفضا في عام 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شركة أبحاث تتوقع بقاء معدل التضخم بالسعودية منخفضا في عام 2024, اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024 06:03 مساءً

الرياض – مباشر: توقعت شركة جدوى للاستثمار، أن يبقى معدل التضخم في المملكة العربية السعودية منخفضا في عام 2024م، رغم وجود بعض المخاطر على هذا التوقع؛ تتصل باضطراب الملاحة وعمليات الشحن عبر البحر الأحمر.

وأشارت شركة الأبحاث، في مذكرة بحثية حصل عليها "مباشر"، إلى أن متوسط معدل التضخم بالمملكة في عام 2023م والبالغ 2.3% كان متماشيا مع توقعاتها.

وارتفعت أسعار المستهلك "معدل التضخم" بالسعودية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023 بنسبة 1.5% على أساس سنوي وبنحو 0.1% على أساس شهري، وارتفعت أسعار فئة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.2% على أساس سنوي، بينما ارتفعت الأسعار في فئة السكن والمرافق بنحو 7.5%.

ولفتت جدوى للاستثمار، إلى نمو الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 7% في عام 2023م، مشيرة إلى زيادة قيمة عمليات نقاط البيع، وهي الشكل الغالب للمعاملات، بنسبة 10%، مبينة أن هذه النسبة تعادل نحو نصف معدل النمو لعام 2022، كما تراجعت السحوبات النقية للعام الخامس على التوالي، وسحلت قطاعات الإلكترونيات ومواد البناء والأثاث أكبر التراجعات، في حين حققت قطاعات النقل والمطاعم والفنادق بعضا من أكبر المكاسب السنوية.

وقالت، إن قيمة تعاملات التجارة الإلكترونية ارتفعت بنسبة 28%، مبينة أنها لا تزال تشكل جزءا صغيرا من هذا النظام.

ونوهت جدوى للاستثمار، بتراجع عدد عقود الرهن العقاري الجديدة بنحو 51 ألف أو الثلث تقريبا خلال العام 2023، مشيرة إلى أنه يتوقع أن يبدأ كل من هذين الاتجاهين (السيولة النقدية والرهن العقاري) عكس مساره في النصف الثاني من عام 2024 مع انخفاض أسعار الفائدة، علما بأن عرض النقود الشامل (ن3) نما بنسبة 7.6% العام الماضي وحققت الودائع الزمنية والادخارية نموا بنسبة 32%؛ بفضل ارتفاع معدلات الادخار، مبينة أن هذا النمو كان أكثر من كاف للتعويض عن تراجع طفيف سجلته الودائع تحت الطلب.

وبالنسبة لأسواق النقط، قالت جدوى للاستثمار، إن الهجوم بالصواريخ والمسيرات على السفن في البحر الأحمر على مدى شهرين كان له تأثير عميق على طرق الملاحة، ولكن حتى الآن يعتبر التأثير على أسعار النفط ضئيلا، ويعتقد الكثير من متداولي النفط أن تغيير مسار نقل الخام لا يعني فقدان الخام؛ حيث يشيرون إلى أن معظم خام الشرق الأوسط المتجه إلى ساحل الخليج الأمريكي يدور أصلا حول رأس الرجاء الصالح.

وعلى جانب سوق الأسهم، تراجع مؤشر "تاسي" على أساس شهري في يناير/ كانون الثاني منخفضا بنسبة 1.4%، ومتماشيا مع كثير من مؤشرات أسهم الأسواق الناشئة، في غضون ذلك، سجل متوسط قيمة التداولات اليومية مكاسب كبيرة في يناير/ كانون الثاني، مرتفعا بنسبة 42% على أساس شهري ليصل إلى 8.5 مليار ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

السيولة النقدية بالاقتصاد السعودي ترتفع بقيمة 190 مليار ريال في عام 2023

بزيادة 229 مليار ريال.. نمو إقراض البنوك السعودية للقطاع الخاص 10% في 2023

 

وزير السياحة: حققنا مستهدفاتنا مبكراً بالوصول إلى 100 مليون سائح خلال 2023

وكالة فيتش تثبت تصنيف السعودية عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة

إنفوجراف.. حجم تحويلات الوافدين بالسعودية في 10 سنوات

إنفوجرافيك.. السعوديون يشترون 556.1 طن ذهب خلال 10 سنوا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق