"بيتكوين" ترتفع عقب قفزة التضخم الأمريكي لأعلى مستوياته في4 عقود

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر: نهى مكرم وعبد الرحمن ممدوح: ارتفعت عملة "بيتكوين" بنسبة 1.1% إلى 43,900 دولار عقب صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين اليوم الأربعاء، التي أفادت بارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين، المقياس الأوسع نطاقاً لتتبع التضخم، إلى 7.0% في ديسمبر/كانون الأول، مسجلاً أعلى مستوياته منذ يونيو/حزيران 1982، ومتجاوزاً المستوى الذي سجله الشهر السابق عند 6.8%. فيما تسارع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة، إلى 0.6% على أساس شهري، متجاوزاً توقعات الاقتصاديين، مقابل 0.5% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وكانت قد سجلت عملة "بيتكوين" 43,183.87 دولار أمريكي قبيل صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي، اليوم الأربعاء. وأشار موقع "كوين ديسك" إلى تقليل المستثمرين للطلب على عقود خيار البيع على "بيتكوين" قبيل صدور بيانات التضخم، بالنظر إلى أنها قد تعزز احتمالات تسريع الفيدرالي لسحب السيولة من السوق، ما ينبئ بتراجع المستثمرين عن التحوط ضد انخفاض العملة المُشفرة. وذكر الموقع أن التدفقات الإيجابية لسوق عقود الخيار تشير إلى توقع المستثمرين صمود "بيتكوين" في مواجهة البيانات، التي قد تُظهر ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ أربعة عقود عند 7.1% في ديسمبر/كانون الأول.

 ويرى العديد من المستثمرين "بيتكوين" أداة تحوط ضد التضخم نظراً لأن معروض العملة محكوماً بالبرمجة الأصلية لسلسلة "بلوك تشين". ولكن اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم يمكن أن يجعل أصول الدخل الثابت مثل السندات أكثر جاذبية، مما يقلل الرهانات على الأصول الخطرة مثل الأسهم والعملات المشفرة. 

وكان قد صرح جيروم باول، رئيس الفيدرالي، أمس الثلاثاء، خلال جلسة استماع التصديق على تعيينه أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ، أن التضخم لايزال أعلى كثيراً من مستهدف الفيدرالي، ما يشير إلى أن الاقتصاد لم يعد بحاجة للسياسات التيسيرية. وارتفعت "بيتكوين" بنسبة 3.1% خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية منذ جلسة الاستماع.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق لدى "أواندا"، إن مسار التضخم قد يؤدي إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع وبدء تقليص الميزانية العمومية، وقد يشكل ذلك ضغوطاً هبوطية على المدى القصير بالنسبة للأصول الخطرة مثل العملات المشفرة، ولكنها قد تكون أشد وطأة على الأسهم، مشيراً إلى وجود أموال طائلة لشراء "بيتكوين"، إلا أن متداولي العملات المشفرة يتبنون نهج الترقب والانتظار.


 

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت جول