هيئة السوق السعودية تطرح لائحة الفصل بمنازعات الأوراق المالية لاستطلاع الآراء

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر:  نشرت هيئة السوق المالية السعودية، مشروع تعديل لائحة إجراءات الفصل في منازعات الأوراق المالية، لاستطلاع مرئيات العموم لمدة 30 يوماً ، تنتهي بتاريخ 13 أغسطس/ آب 2021.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الأربعاء أن التعديلات المقترحة في المشروع تهدف تطوير إجراءات الفصل في منازعات الأوراق المالية المنظورة أمام لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، والعمل على تطوير الإجراءات المعزِّزة لسرعة وكفاءة نظر الدعاوى والفصل فيها، وتطويـر كل مـا مـن شـأنه تعزيـز ثقـة المشـاركين بالسـوق المالية دعماً لنمــوها وازدهارهـا، وتعزيز حمايـة المسـتثمرين. 

 ووفقاً للهيئة تتمثّل أبرز العناصر الرئيسة للمشروع في عدة محاور منها تنظيم إجراءات نظر الدعوى عبر النظام الإلكتروني، بما في ذلك تقديم صحيفة الدعوى وإيداعها لدى اللّجنة، وعقد جلسات النظر عن بُعد، وتبادل المذكرات، وإصدار القرارات، والاعتراض عليها. 
 
كما تتضمن العناصر إضافة متطلب أن يكون الترافع وتقديم أي طلبات أو مذكرات إلى اللجنة أو لجنة الاستئناف من محام أو ممثل نظام مرخص لهما في المملكة، وذلك في جميع الدعاوى التي يكون فيها المدعي مؤسسة سوق مالية أو شركة مساهمة مدرجة. 

وتشمل ايضاً تنظيم إجراءات تقديم الطلبات العارضة إلى اللّجنة، بما في ذلك حق أطراف الدعوى بالتقدّم مباشرة إلى اللّجنة بالطلبات العارضة مما تكون مرتبطة بالطلب الأصلي، اضافة الى تنظيم إجراءات تقييد الدعوى الجماعية من قبل اللّجنة مباشرة، إذا رأت أن عدداً من النزاعات القائمة لديها تتطابق من حيث الأسس النظامية والوقائع المدعى بها وموضوع الطلبات.

ترشيحات:

سوق الأسهم السعودية يسجل ارتفاعه الثالث على التوالي بأقل سيولة منذ مايو الماضي

محافظ البنك المركزي يتوقع استمرار تعافي الاقتصاد السعودي مع تخفيف إجراءات كورونا

أخبار ذات صلة

0 تعليق