ماذا بعد القهوة والعطور؟

مكه 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماذا بعد القهوة والعطور؟, اليوم الاثنين 15 يوليو 2024 12:46 صباحاً


مع موجة دخول كبار التجار لمجال القهوة والعطور وانزعاج صغار التجار من مزاحمة الكبار لهم، ظهر أن هامش الربح في هذين النشاطين كبير جدا لكن بالمقابل يعاني الصغار من المصروفات الهائلة كالإيجار الذي في الغالب لا يعانيه كبار التجار كونهم ملاكا لمواقع أنشطتهم ولديهم مستودعات ونقاط توزيع وقادرين على استيراد المنتج مباشرة وليس شراءه من الموزعين، وتمتد المعاناة لمصروفات النشاط من رسوم حكومية هائلة ومصروفات العاملين التي تصل إلى ضعف راتب العامل.

كما يشكل طول سلسلة الموزعين من أكبر مسببات زيادة الأسعار، فحتى يصل المنتج للتاجر الصغير يمر بمستورد جملة يليه سلسلة موزعين قد تصل للعشرة، كل منهم يدعي أنه يبيع بسعر الجملة ويضيف على السعر الأصلي، هذه السلسلة الخفية لا بد أن تستهدف من كبار التجار أو مؤسسات الدولة أو اتحادات صغار التجار.

السوق يتسع للجميع وعلى الفئة المتوسطة التعامل مع الواقع الجديد بفطنة ومرونة أكبر للبقاء في المنافسة بدل الظهور بمظهر اللص المتذمر.

كما يمكن ضخ تجار جدد للسوق هم ذوو الدخل المحدود والعاطلون ومستفيدو الضمان الاجتماعي بتسهيلات تتدرج صعودا، أو إعفاءات لفترات معينة تساعدهم ليشتد عودهم في السوق ومن ثم الاعتماد على أنفسهم، كأن تخصص بعض الأراضي التجارية في المخططات السكنية الجديدة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، تقدم بإيجار رمزي مخفض أو متدرج على فترات زمنية لفئات المجتمع التي تحتاج للدعم كمستفيدي الضمان الاجتماعي ليبدؤوا بها أنشطة تجارية تحت إشرافها، مع إعطائهم إعفاءات من بعض الرسوم وتقديم الاستشارات والتدريب لهم، ليتمكنوا من الدخول للسوق بالتدريج.

وحتى يبقى صغار التجار في المنافسة من الممكن عمل تكتلات واتحادات تمكنهم من خلق كيانات كبيرة تستطيع الاستيراد وعمل مستودعات وتقليص التكاليف ومن ثم تمكنهم من المنافسة.

يمكن ابتكار منصات الكترونية توحد تجار الوجبات السريعة مثلا، وتمكنهم من العمل ككيان موحد، يستطيع هذا الكيان عمل خطوط إنتاج للمواد الخام الخاصة بهم أو استيرادها، وبناء مستودعات ونقاط توزيع تمكنهم من الحصول على المنتج بأسعار أقل.

السوق السعودي ضخم وواعد، والمستهلك بدأ يتحسن وعيه وحسن تدبيره في الإنفاق مع الزيادة العالمية في الأسعار ومعدلات الفائدة، فالوعي بدأ في الجوانب الاستهلاكية وأملنا أن يصل إلى العادات والتقاليد التافهة التي تستهلك أكثر مما تستهلكه القهوة والعطور والوجبات السريعة.

aziz33@

0 تعليق