مركز الفلك الدولي: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر في معظم الدول العربية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مركز الفلك الدولي: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر في معظم الدول العربية, اليوم الخميس 28 مارس 2024 03:26 مساءً

عيد الفطر، كشف مركز الفلك الدولي عن موعد عيد الفطر المبارك في معظم الدول العربية، مؤكدًا أن موعد أول أيام عيد الفطر سيكون في العاشر من أبريل المقبل، وذلك للدول التي ستتحرى هلال العيد في يوم 8 إبريل أو الأخرى التي ستتحراها يوم 9 إبريل.

 

موعد عيد الفطر المبارك


موعد عيد الفطر، أيضًا حدده الباحث الفلكي السعودي ملهم هندي، الذي قال عبر منصة "إكس": "ينتهي بـ كسوف الشمس مساء يوم ٢٩ رمضان (8 إبريل) كسوف الشمس الكلي لن يكون مشاهد سوى من أمريكا وكندا وسبب عدم توفر شروط الرؤية للأهلة سيكون رؤية الهلال مساء ٢٩  مستحيلة".
وعن موعد عيد الفطر قال ملهم الفلكي: "وعليه يكون #العيد_الأربعاء 10 إبريل في كل الدول العربية ومعظم دول العالم  ولا صحة لدخول العالم في ظلام لثلاث أيام بسبب الكسوف".

Advertisements

abfe793b1a.jpg


كما أصدر مركز الفلك الدولي، اليوم الخميس، بيانا بشأن، موعد عيد الفطر المبارك، رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1445 وموعد عيد الفطر المبارك.

عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل بالدول العربية


وكشف المركز في بيان له، عبر حسابه على منصة "إكس"، "أن هناك بعض الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس، هذه الدول ستتحرى رؤية هلال العيد يوم الإثنين 8 أبريل، في حين أن هناك بعض الدول الأخرى التي بدء فيها رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها".

8a63290923.jpg
رؤية هلال عيد الفطر المبارك، فيتو


وعن موعد عيد الفطر المبارك، فقد حدد مركز الفلك الدولي موعد أول أيام عيد الفطر في العاشر من أبريل المقبل، باعتماد رؤية الهلال في كل الدول، حيث جاء في بيانه "بدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس 2024، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الإثنين 08 إبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها."

عيد الهند وبنجلاديش الخميس 11 أبريل

وقال مركز الفلك الدولي في بيانه: "فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 08 إبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها".

d194a43563.jpg
هلال عيد الفطر المبارك، فيتو


وعن الدول التي تتحري الهلال في 9 أبريل، جاء في بيان مركز الفلك الدولي "وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين."


وقال مركز الفلك الدولي: "وعليه من المتوقع أن تعلن كل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كل من الهند وبنجلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها."

 

وضع هلال عيد الفطر في الدول

وعن موعد عيد الفطر في الدول العربية، قال المركز: "وبالنسبة لوضع الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و58 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب. في أبوظبي يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة. في الرياض يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة. في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة. في القاهرة يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة. في الرباط يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة. والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي." 

6674c7c643.jpg


وأضاف المركز "لمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق