متى تتخلى البنوك المركزية عن التشديد النقدي والبدء في خفض أسعار الفائدة؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متى تتخلى البنوك المركزية عن التشديد النقدي والبدء في خفض أسعار الفائدة؟, اليوم الخميس 21 مارس 2024 09:55 صباحاً

تتساءل الأسواق العالمية عن موعد خفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة بعد تثبيت الكثير منها سعر الفائدة خلال الاجتماعات المنعقدة على مدار الأسبوع الجاري، والتي جاء على رأسها يوم أمس الاربعاء اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، واتخاذ قرار تثبيت معدلات الفائدة عند المستويات الحالية دون تغيير.

ويراقب المستثمرون بمختلف دول العالم موعد تخلي البنوك المركزية عن سياسة التشديد النقدي، والبدء في سلسلة خفض أسعار الفائدة، وسط تضارب التوقعات حول موعد الخفض.

Advertisements

تخفيض سعر الفائدة بالفيدرالي الأمريكي في هذا الموعد 

تشير البيانات الاقتصادية الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، إلى أن التوقعات تشير إلى بدء خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة خلال شهر يونيو القادم بمقدار 25 نقطة أساس، حيث ارتفعت معدلات التضخم بالولايات المتحدة الأمريكية إلى 3.2% خلال شهر فبراير الماضي، لتأتي بنسب أعلى من المستهدفة بواقع 2%.

أسعار الفائدة، فيتو 

مصير معدلات الفائدة بالمركزي الأوروبي

ويرى صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي أنه لن يتم الخفض قبل يونيو القادم، بسبب ارتفاع معدلات التضخم بمنطقة اليورو عن المستويات المطلوبة، بمعدلات وصلت إلى 2.8 في يناير الماضي.

تخفيض المركزي السويسري أسعار الفائدة هذا الموعد

ومن المتوقع أن يخفض المركزي السويسري أسعار الفائدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، بحسب ما ذكره العديد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين.

من السابق لأوانه خفض معدلات الفائدة ببنك كندا

ونوهت لجنة السياسات النقدية ببنك كندا المركزي إلى أنه من السابق لأوانه اتخاذ قرار الخفض خلال الفترة الحالية، في إشارة منهم باستمرار سياسة التشديد النقدي خلال العام الجاري.

ارتفاع معدلات التضخم تدفع المركزي التركي لهذا القرار

وبالنسبة للبنك المركزي التركي، فمن المتوقع أن يخفض سعر الفائدة إلى 45%، بنهاية العام الجاري في نوفمبر وديسمبر، وفقًا لما ذكره بنك جي بي مورجان، حيث سجلت معدلات التضخم مستويات قياسية وصلت إلى 64.90% خلال شهر فبراير الماضي، بمعدلات أعلى من المستهدفة بواقع 36%.

مصير سعر الفائدة ببنك الاحتياط الاسترالي 

ويبدأ البنك الاحتياطي الاسترالي في خفض سعر الفائدة بحلول شهر أغسطس من العام الحالي، بعد انخفاض معدلات التضخم عن المستويات الحالية، والتي وصلت إلى 4.10% خلال الربع الأخير من العام الماضي.

المركزي الياباني يتخلى عن التشديد النقدي

ويشير تقرير صادر عن بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، إلى تخلي البنك المركزي الياباني عن سياسة التشديد النقدي بحلول شهر إبريل القادم، بعد وصول معدلات التضخم إلى 2.20% خلال يناير الماضي.

جدير بالذكر، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أبقى على معدلات الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير في نطاق يتراوح بين 5.25% و5.5% لتتماشى مع التوقعات، وذلك خلال ثاني اجتماعاته المنعقدة خلال العام الجاري، يوم أمس الأربعاء.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق