«الإفتاء» تحسم الجدل حول صحة زواج منى زكي في «لعبة نيوتن»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لاقتراحات اماكن الخروج

أثار مسلسل لعبة نيوتن موضوع الطلاق الشفوي والرد الغيابي، مع تطور أحداثه، وتفاعل عدد من المشاهدين مع المسلسل كما لو كان العمل يجسد حالة حقيقية.

وتساءل عدد من المتابعين عن مدى صحة زواج الفنانة منى زكي من الفنان محمد فراج في المسلسل، فيما تساءل آخرون: "هل يقع الطلاق عبر الهاتف وتطبيقات المراسلة مثل الواتساب؟".

وفي إحدى الفتاوي المسجلة على قناة دار الإفتاء على اليوتيوب حول الرد على تساؤل هل يقع الطلاق الصوتي عبر الهاتف؟، أجابت دار الإفتاء: «عبر الهاتف عبر الواتس آب عبر أي وسيلة من وسائل التواصل يقع بشروطه، مش مجرد استعمال الوسيلة هو المانع من موانع الطلاق، المانع هو فقد الإدراك وتخلف النية هو المؤثر».

وأضافت الدار: «أما فكرة كتابتها في رسالة مكتوبة أو رسالة صوتية ليس هو المؤثر، ولذا لابد من التحقيق المباشر إذا كان الكلام محددا عن طلقة معينة صدرت من شخص».

وفي إحدى فتاوي دار الإفتاء المصرية عام 2006، المسجلة برقم تسلسل 4543، أفادت رداً على تساؤل حول عدم علم الزوجة برجعة الزوج أفادت دار الإفتاء أن زواجها صحيح ما دام بعد فترة العدة،

وتعود القصة لسيدة تزوجت في 17/ 11/ 1983م، ثم طلقها زوجها غيابيًّا في 24/ 1/ 1987م، وبعد تسلمها وثيقة الطلاق علمت أن طليقها قد سافر، ثم في 4/ 11/ 1989م قابلها وقال لها: إنه أرجعها إلى عصمته في شهور العدة ولم يعلمها، مع العلم أنها تزوجت في 2/ 5/ 1989م.

واجابت دار الإفتاء أن زواجها الذي تم في 2/ 5/ 1989م صحيحٌ إذا كان قد تم بعد انقضاء عدتها والذي لا يعلم إلا من جانبها، وإذا لم تكن هناك موانع شرعية أخرى بين المتزوجين -ككونه متزوجًا من أربع غيرها مثلًا، أو كانت أختًا له رضاعًا مثلًا-، ولا تكون بذلك جامعةً بين زوجين، والتحقيق في عدم علمها بالرجعة -إن كانت هناك رجعة من عدمه- محله القضاء، والأصل عدمه حتى يدلِّل عليه المطلق.

مسلسل "لعبة نيوتن" بطولة كل من: منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح، سيد رجب، عائشة بن أحمد، مايان السيد، أسامة الهادي، ولأول مرة في الدراما المصرية الممثل المصري الأمريكي آدم الشرقاوي، سيناريو وإشراف على الكتابة مها الوزير، وتضم ورشة السيناريو والحوار الكُتّاب: مها الوزير، سمر عبد الناصر، محمد الشخيبي وعمّار صبري، من إنتاج شركة Media Hub (سعدي - جوهر)، تأليف وإخراج تامر محسن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق